PRIMA brief presentation in Arabic

وصف موجز للمشاورات العامة حول البرنامج المشترك (بريما)

“شراكة من أجل البحوث والإبتكار في منطقة حوض البحر المتوسط”

Partnership for Research and Innovation in the Mediterranean Area (PRIMA)

تقدّمت تسع دول أعضاء في الإتحاد الأوربي في الثاني والعشرين من ديسمبر في عام 2014، هي: جمهورية التشيك، وقبرص، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، ولوكسمبورج، ومالطا، والبرتغال، وإسبانيا- بإقتراح من أجل مشاركة الإتحاد الأوربي في برنامج مشترك معني بالبحث والإبتكار يطلق عليه عليه ” الشراكة في مجال البحوث والابتكار في منطقة حوض البحر المتوسط” (بريما) ”Partnership for Research and Innovation in the Mediterranean Area” (PRIMA). ويتمحور هذا البرنامج حول إيجاد حلول مبتكرة لمشكلات الأنظمة الغذائية، والموارد المائية في منطقة حوض البحر المتوسط، وتطبيق تلك الحلول. ويشارك في هذا البرنامج أيضًا سبع من الدول غير الأعضاء في الإتحاد الأوربي هي: الجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وتونس، وتركيا.

وكان قد تم الإلتزام بتخصيص مبلغ يُقدَّر إجمالاً بمائتي مليون يورو لهذه المبادرة على مدى عشر سنوات، تبدأ بحلول عام 2018. وتدخل كرواتيا، وألمانيا، وإسرائيل، ورومانيا، وسلوفينيا، ضمن الدول الأخرى التي أبدت إهتماماً بالمشاركة في هذا البرنامج.

ويهدف هذا البرنامج بصفةٍ عامة إلى تعزيز التعاون في مجال البحث والإبتكار في دول حوض البحر المتوسط، من أجل المساهمة في مواجهة التحديات التي تواجه عمليات الإنتاج الغذائي المستدام وتوفير المياه في منطقة حوض البحر المتوسط.

ومن المقرر تحقيق هذا الهدف بإطلاق مبادرة، وفقًا للمادة 185 ومن خلال برنامج “هورايزون 2020″، تتضمن إقامة هيكل مخصص للتنفيذ، يعد من وجهة نظر الدول المشاركة في البرنامج الخيار الممكن الوحيد القادر على ضمان توفير التكامل العلمي والإداري والمالي المطلوب لمثل هذا البرنامج الإستراتيجي طويل الأجل.

من الجدير بالذكر أن المفوضية الأوربية قد أطلقت صفحة إلكترونية مخصصة لتقييم تأثير بريما، يمكن الدخول إليها عن طريق هذا الرابط:

http://ec.europa.eu/research/environment/index.cfm?pg=prima

وأُنشئت هذه الصفحة خصيصاً لتقديم لمحة عامة للجمهور حول عملية تقييم التأثير وأهمية مشاورة أصحاب المصلحة في البرنامج، هذا إلى جانب توفير رابط للوثائق ذات الصلة بالموضوع (إقتراح بريما، المبادئ التوجيهية لتنظيم أفضل، تقييم التأثير الأولي، وغيرها من الوثائق)، وهي جميعها وثائق ترتبط بعملية تقييم التأثير.

هذا وقد بدأت المشاورات العامة الإلكترونية في يوم الإثنين الموافق الأول من فبراير/شباط. ومن المقرر أن تستمر هذه المشاورات إلى يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من إبريل/نيسان (لمدة 12 أسبوعًا). ولذا فقد وفرنا لك الرابط الخاص بهذه الدراسة على الموقع الإلكتروني التالى: http://ec.europa.eu/yourvoice/consultations/index_en.htm، وكذلك على الصفحة الإلكترونية سالفة الذكر المعنية بتقييم تأثير بريما.

وتمثل الإستجابة الواسعة من المؤسسات وأصحاب المصالح (Stakeholders) من منطقة البحر المتوسط أمرًا بالغ الأهمية.

ومن ثَمَّ، فإننا ندعو جميع أصحاب المصالح إلى المساهمة في عملية المشاورات، وكذلك إرسال الرابط إلى أصحاب مصالح آخرين، ممن قد يكون لديهم نفس القدر من الإهتمام بالمبادرة. كما يقع على عاتقك مسؤولية مساعدة المفوضية الأوربية في نشر هذه المعلومات على نطاق أوسع قدر الإمكان، ضمانًا للحصول على ردودٍ للمشاورات المفتوحة بمشاركة الجامعات، والمؤسسات البحثية، والسلطات العامة، والمجتمعات المحلية، والشركات الكبرى، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والمنظمات غير الحكومية، والمواطنين ذوي الصلة، وغير ذلك.